القائمة الرئيسية

الصفحات

البطاقة الوطنية الجديدة للتعريف في المغرب

البطاقة الوطنية الجديدة للتعريف في المغرب


ضياع بطاقة التعريف الوطنية المغربية 2019 بطاقة التعريف الوطنية المغربية فارغة رقم بطاقة التعريف الوطنية المغربية بطاقة التعريف الوطنية القديمة أين يوجد رقم بطاقة التعريف الوطنية بطاقة الهوية المغربية مزايا البطاقة الوطنية الجديدة تجديد البطاقة الوطنية المغربية تاريخ إصدار البطاقة الوطنية الجديدة وثائق شهادة السكنى الشرطة 2019 تصريح بالشرف ضياع البطاقة الوطنية البطاقة الوطنية في زمن كورونا البطاقة الوطنية لتلاميذ البكالوريا وثائق البطاقة الوطنية الجديدة بالمغرب هسبريس عدد الإصابات اليوم هسبريس الدفعة الثالثة

البطاقة الوطنية الجديدة للتعريف في المغرب


البطاقة الوطنية الجديدة للتعريف في المغرب 

طرحت وزارة الداخلية المغربية بطاقة التعريف الوطنية الجديدة دات جودة عالية من ناحية الأمان و الحفاظ علي المعلومات,بحيت هاته البطاقة تمكن كل مواطن مغربي من اتبات الهوية بشكل أمن و موتوق كما تعتبر وسيلة وطريقة بسيطة تمكن كل مواطن من الولوج الي الخدمات الرقمية.
في هده المقالة سنوضح كل المعلومات الخاصة بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية كما يمكنك زارة الموقع الخاص بتقديم طلب الحصول علي البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونيةCNIE.MA

تبعا لقانون رقم 04,20 تعتبر البطاقة الوطنية وسيلة للتعريف بصاحبها,و هويته الرقمية,ودلك عن طريق تخصيص رقم وطني للتعريف خاص بكل مواطن,يمكنه من اتبات هويته, و كدلك تحميه من المتعمد أو العرضي الدي يمكن أن يطال هويته.

محاسن البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية:

البطاقة الوطنية الجديدة لها عدة محاسن و مزيا سنشرحها كالأتي;
الصلابة;المادة التي صنعت منها البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية هي مادة البوليكاربونات و التي تجعل البطاقة الوطنية صلبة و متينة و تدوم لمدة طويلة.
الأمن;البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية الجديدة تحمي حاملها من أخطار التزوير و التزيف و تعزز المستوي الأمني المادي و الامادي لحاملها.
سهلة القراءة;من المزايا الجميلة لبطاقة التعريف الوطنية الالكترونية أنها سهلة القراة و تمكن من استخراج المعلومات بطريقة بسيطة و ألية.
قوة المصادقة:تحتوي البطاقة الالكترونية للتعريف علي شهادة رقمية خاصة بالبطاقة الوطنية و بحاملها,بحيت ستتيح لكل مواطن قن أو رقم سري يسمح له بالمصادقة الالكترونية بشكل أمن و دلك من أجل اتبات هويته.

 سؤال و جواب حول البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية 
ما هو السن الدي يمكنني من الحصول علي البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية؟
حددت السلطات المغربية سن ستة عشر سنة (16سنة) كحد أدني للحصول علي البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية الجديدة, وهي سابق من نوعها في المغرب بحيت كان سن الرشد في النظام السابق محدد في تمانية عشر سنة.
 ادا كنت قاصر هل يمكنني الحصول علي البطاقة الوطنية للتعريف اللكترونية؟
 نعم يمكنك الحصول علي البطاقة الوطنية الجديدة حتي و ان كنت قاصر شريطة أن يطلبها ولي أمرك.

انا لدي البطاقة الوطنية بالنسخة القديمة هل أنا مجبر علي تغير البطاقة القديمة الي النسخة الحديتة؟
لايجبرك النظام الحديت تغير بطاقتك الوطنية الحالية الي البطاقة الجديدة الا  في حالة انتهاء صلاحية البطاقة السارية المفعول,أو في حالة ضرورة ملحة متل تغير السكن أو أي معلومة مهمة,و تجدر الاشارة الي أنه لكل مواطن الحق في تغير بطاقته الوطنية في أي وقت يريد.

ماهي الوتائق المطلوبة لتقديم الطلب من أجل الحصول علي البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية؟ 

  •  في حالة ضياع البطاقة الوطنيةللتعريف الالكترونية ضرورة الحصول علي التصريح بالشرف مكتوب بخط يد المعني بالأمر او نائبه ادا كان الشخص قاصر
  • بالنسبة للمغاربة القاطنين بديار المهجر ضرورة الحصول علي شهادة التسجيل القنصلي تتضمن العنوان الحالي و مقر سكني المعني بالأمر. 
  •  نسخة موجزة من عقد الازدياد
  • ضرورة الحصول علي نسخة كاملة من رسم الولادة
  •  بالنسبة للأجانب الدين حصلو علي الجنسية المغربية;شهادة الجنسية
  • شهادة السكني مسلمة من طرف السلطات المحلية التابعة للمنطقة التي يقطن فيها المعني بالأمر
  • بالنسبة للمتزوجين ضرورة الحصول علي نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج 


كم هي مدة صلاحية البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية ؟ 

بالنسبة للمواطنين الدين يتجاوز عمرهم 12 سنة فما فوق فمدة صلاحية البطاقة الوطنية الخاصة بهم هي 10 سنوات. و تصل مدة البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية بالنسبة للقاصرين أقل من من 12 سنة هي 7 سنوات و تنتهي مدتها تلقائيا عندما يصل الشخص الي 12 سنة.

مادا أفعل ادا ضاع مني القن السري الخاص بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية؟ 

حينما تفقد القن السري يجب أن تتقدم الي أقرب مصلحة خاصة بالبطاقة الوطنية من أجل تجديد القن السري, وفي حالة كنت قاصر يجب أن تدهب رفقة ولي أمرك
 و قد قدمت السلطات المختصة بانجاز البطاقة الوطنية موقعا الكتروني خاص بالبطاقة الوطنية للتعريف يمكنك من خلاله القيام بطلب مسبق لتسلم البطاقة الوطنية كما يمكنك من خلال الموقع التأكد من وضعية طلبك, كما يمكنك تغير طلبا سبق أن أنجزته أو تغير موعد قد حجزته.
الموقع الخاص بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية من هنا