القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أجد عملا في ألمانيا

كيف أجد عملا في ألمانيا

كيف أجد عملا في ألمانيا

كيف أجد عملا في ألمانيا

إذا كنت تبحث عن وظائف في ألمانيا ، فإليك دليل واضح حول مكان البحث عن الوظائف الشاغرة ، بالإضافة إلى معلومات كتيرة  عن سوق العمل الحالي في دولة ألمانيا ، ومتطلبات العمل وتصاريح العمل الألمانية.
إذا كنت أجنبيًا تبحث عن وظائف في ألمانيا ، فقد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ البحث عن وظيفة ، بالخصوص  إذا كنت مقيدًا بوظائف تتحدث الإنجليزية أو الفرنسية في ألمانيا. ومع ذلك ، إذا كنت من دوي المؤهلات العلمية دات در جة علمية رفيعة أو من دوي المؤهلات المهنية بمعني أنك مؤهل مهنيا للعمل ، ولديك خبرة في العمل سواء داخل ألمانيا أو خارجها,بالاضافة الي تمكنك من التكلم باللغة الألمانية و لو قليلا  ، فلديك فرصة جيدة و كبيرة  للعثور على وظيفة في ألمانيا ، خاصة في بعض القطاعات التي تعاني من نقص العمالة الألمانية. متل رعاية المسنين و مجالات الصحة بصفة عامة من أطباء و ممرضين و كل الأطر الطبية و الشبه الطبية.
 و في هده المقالة سنقدم لك دليلا شاملا لكل ما تحتاجه من معرفة حول العتور علي عمل في ألمانيا و بما في دلك: 
  • العمل في ألمانيا 
  • كيف تجد وظائف في ألمانيا
  • العمل الحر وعمل الفريلانسر في ألمانيا
  • التدريب والتطوع في ألمانيا
  • التقديم على وظيفة في ألمانيا
  • الدعم أثناء البحث عن وظائف في ألمانيا
  • متطلبات العمل في ألمانيا
  • بدء عمل في ألمانيا
  • موارد مفيدة

العمل في ألمانيا

كم يعرف الكل تمتلك ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا وخامس أكبر اقتصاد في العالم ، لذلك هناك الكثير من الوظائف في ألمانيا للأجانب ذوي المهارات المتخصصة و أصحاب التجربة المهنية ، على الرغم من سهولة الحصول على العمل بشكل رسمي داخل ألمانيا. من الممكن أيضًا العثور على وظائف تتحدث فيها اللغة الإنجليزية في ألمانيا ، علي العموم و في معظم الحالات ستكون هناك حاجة إلى قدر صغير من اللغة الألمانية.

كيف أجد عملا في ألمانيا
سوق العمل في ألمانيا
 ألمانيا كدولة قوية اقتصاديا  لديها واحدة من أدنى معدلات البطالة في الاتحاد الأوروبي ، حيث بلغت 3.9٪ في مايو 2020. وهذا أقل بكثير من متوسطات البطالة في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو عند 6.7٪ و 7.4٪ على التوالي. في بعض أجزاء جنوب ألمانيا ، مثل بافاريا (حيث ستجد ميونيخ) ، يكون معدل البطالة أقل.
أظهرت دراسة أجراها المعهد الفيدرالي الألماني لأبحاث السكان أن ثلث المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي في ألمانيا في 2010/2011 وجدوا عملاً في غضون 12 شهرًا ، على الرغم من أن هذا الوضع قد تغير بشكل كبير بعد تدفق اللاجئين في ألمانيا منذ عام 2015. ومع ذلك ، إذا كنت بصحة جيدة مؤهلين علميا و مهنيا ولديهم معرفة أساسية باللغة الألمانية ، هناك فرص أكبر بكثير للعثور على عمل في ألمانيا ، حيث يتم تقييم هذه الصفات.
تعد ألمانيا موطنًا للعديد من الشركات العالمية الكبيرة وتتمتع بقوة خاصة في قطاع السيارات. تشمل بعض أكبر الشركات في ألمانيا:
  1. فولكس فاجن (سيارات)
  2. دايملر (سيارات)
  3. أليانز (المالية)
  4. BMW (السيارات)
  5. سيمنز (الكترونيات)
  6. بوش (إلكترونيات)
  7. Deutsche Telekom (اتصالات)

ومع ذلك ، فإن الشركات الصغيرة والشركات الناشئة شائعة أيضًا. بحيت تمتل  حوالي 90 ٪ من الشركات في ألمانيا هي شركات صغيرة ومتوسطة الحجم وتمثل حوالي ثلثي جميع الوظائف.


وظائف شاغرة في ألمانيا

مع انخفاض مستويات البطالة ، لا تتأثر ألمانيا بنقص المهارات مثل بعض الأجزاء الأخرى من أوروبا ولا يوجد نقص في المهارات على مستوى البلاد. ومع ذلك ، هناك نقص في العمال المهرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) والمهن الصحية ، خاصة في جنوب وشرق ألمانيا.
وفقًا لإحصاءات يوليو 2020 ، يوجد حاليًا ما يزيد قليلاً عن 573000 وظيفة شاغرة في ألمانيا. وقد انخفض هذا من حوالي 800000 قبل عام. تشمل الوظائف الشاغرة المهن التي تتطلب مهارات وكذلك العمل غير الرسمي في مجالات مثل تدريس اللغة الإنجليزية والضيافة.

رواتب الوظائف في ألمانيا

يتم تحديد الحد الأدنى للأجور في ألمانيا كل عام. اعتبارًا من يناير 2020 ، يبلغ سعره 9.35 يورو للساعة ، مما يضعه حاليًا في المرتبة الخامسة بين دول الاتحاد الأوروبي.
يبلغ متوسط ​​الدخل الشهري في ألمانيا 4021 يورو ، لكن هذا يختلف باختلاف القطاعات والمناطق والجنس. تبلغ فجوة الأجور بين الجنسين 21٪ اعتبارًا من عام 2018.

ثقافة العمل في ألمانيا

ثقافة الأعمال الألمانية هي تقليديا هرمية ، مع إدارة قوية. يعمل الألمان على مهام مخططة بعناية ويتخذون القرارات بناءً على الحقائق الثابتة. الاجتماعات منظمة وفعالة وتتبع جدول أعمال وجدول زمني صارمين ، حيث تهدف المناقشات إلى الوصول إلى الامتثال والقرار النهائي.
الوقت مفهوم واضح المعالم عندما يتعلق الأمر بالعمل في ألمانيا. لهذا السبب ، فإن الأشخاص دقيقون للغاية ، ويجب أن تكون أيضًا في أي بيئة مهنية.

كيف أجد عملا في ألمانيا

قوانين العمل وحقوق العمل في ألمانيا

يبلغ متوسط ​​أسبوع العمل في ألمانيا حوالي 40 ساعة في الأسبوع ، على الرغم من أن الحد الأقصى لأسبوع العمل هو 48 ساعة. يمكن للموظف العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في اليوم إذا كان متوسط ​​ساعات العمل في اليوم لا يتجاوز ثماني ساعات على مدار 24 أسبوعًا.
الحد الأدنى لاستحقاق الإجازة القانونية السنوية في ألمانيا هو 20 يومًا في السنة. يحصل العمال الألمان أيضًا على مزايا أخرى مثل مدفوعات المرض ودفع الأمومة. سيتم تنظيم معظم العمل ، بدوام كامل وبدوام جزئي ، بموجب عقد عمل. ومع ذلك ، يجب عليك التحقق بعناية من التفاصيل الدقيقة لأي عقد قبل التوقيع حيث يحاول بعض أصحاب العمل تضمين البنود التي تكون في صالحهم بشدة.
عادة ما تبدأ فترات الإشعار لصاحب العمل الذي ينهي عقده في ألمانيا بأسبوعين خلال فترة الاختبار ، وتزداد إلى أربعة أسابيع لمعظم العقود القياسية. بالنسبة للعمال لفترات طويلة ، يمكن أن تكون فترات الإشعار أطول بكثير (على سبيل المثال ، تصل إلى 7 أشهر في بعض الحالات لأولئك الذين قدموا أكثر من 20 عامًا من الخدمة).

كيف تجد وظائف في ألمانيا

وظائف اضغط هنا Expatica
للوظائف التي تركز على المغتربين والمتحدثين باللغة الإنجليزية في ألمانيا ، تحقق من وظائف Expatica. هناك مجموعة مختارة من الوظائف يتم تحديثها باستمرار لكل من المتحدثين باللغة الإنجليزية والمتحدثين بلغات أخرى ، في مجموعة من القطاعات المختلفة.

يورو

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ، فيمكنك البحث عن وظيفة في ألمانيا من خلال موقع EURES (خدمات التوظيف الأوروبية). EURES عبارة عن شبكة بوابة وظائف وهي جزء من المفوضية الأوروبية وتهدف إلى المساعدة في حرية الحركة داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية. بالإضافة إلى البحث عن عمل ، يمكنك تحميل سيرتك الذاتية والحصول على المشورة بشأن القضايا القانونية والإدارية المتعلقة بالعمل في ألمانيا. تقيم EURES معارض التوظيف في الربيع والخريف.


مواقع العمل الألمانية العامة

وكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit، BA) ، أكبر مزود لخدمات سوق العمل في ألمانيا ، لديها شبكة تضم أكثر من 700 وكالة ومكتب في جميع أنحاء البلاد. تحتوي خدمة التوظيف الدولية (ZAV) على معلومات حول فرص العمل ، بما في ذلك العمل العرضي. يمكنك أيضًا نشر ملفك الشخصي على بوابة الوظائف الخاصة بهم - بالإضافة إلى مؤهلاتك وأبرز وظائفك ، يمكنك تحديد نوع المنشور الذي تبحث عنه في أي نوع من الشركات.
ابحث عن قوائم وظائفهم هنا أو تحقق من صفحة الوكالة للعمال المهرة في وظائف المهن التي تعاني من نقص.


مواقع العمل في ألمانيا

غالبًا ما يتم الإعلان عن الوظائف في ألمانيا على مواقع التوظيف والتوظيف الألمانية (Jobbörsen) ، مع تخصص بعضها في صناعات معينة أو تركز على الوظائف في ألمانيا للأجانب
كيف أجد عملا في ألمانيا

متطلبات العمل في ألمانيا

  • تأشيرات العمل في ألمانيا
إذا كنت من الاتحاد الأوروبي (EU) أو رابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) ، فلن تحتاج إلى تصريح للعمل في ألمانيا طالما لديك جواز سفر أو بطاقة هوية صالحة ، على الرغم من أن تسجيل عنوانك مطلوب. اقرأ المزيد في دليلنا عن انتقال الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا إلى ألمانيا.
سيحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة إلى تأشيرة عمل ذات صلة من أجل العمل في ألمانيا. ستعتمد عملية ذلك على المكان الذي أتيت منه والوظيفة التي ستؤديها.

  • متطلبات اللغة للعمل في ألمانيا
بينما قد تجد وظائف تتحدث الإنجليزية في ألمانيا ، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على التحدث باللغة الألمانية على الأقل للحصول على معظم الوظائف (حتى تلك التي تدرس اللغة الإنجليزية). إذا كنت لا تتحدث الألمانية ، فمن المحتمل أنك ستقتصر على العمل غير الرسمي وغير الرسمي الذي عادة ما يكون بأجر أقل. علاوة على ذلك ، من غير المحتمل أن تحصل على وظيفة بمستوى احترافي بدون مهارات لغوية جيدة.
هناك العديد من مدارس اللغات في ألمانيا إذا كنت بحاجة إلى تحسين لغتك الألمانية.

مؤهلات العمل في ألمانيا

يوجد حوالي 150 مهنة منظمة في ألمانيا ، بما في ذلك المعلمين والأطباء وأخصائيي البصريات. إذا كان لديك أحدهم ، فستحتاج إلى الاعتراف بمؤهلاتك من قبل السلطة الألمانية ذات الصلة أو الجمعية المهنية قبل أن تتمكن من العمل في ألمانيا. تحقق من مهنتك على موقع الاعتراف في ألمانيا وتعرف على كيفية الاعتراف بها.
اتصل بالمكتب المركزي للتعليم الخارجي (Zentrale Stelle für die Bewertung ausländischer Qualifikationen، ZAB) للحصول على شهادة جامعية أجنبية مصدقة.

أرقام الضرائب والضمان الاجتماعي في ألمانيا

إذا كنت تعمل في ألمانيا أو مسجلاً في التأمين الصحي العام ، فستتلقى رقم تأمين اجتماعي (RNVR). هذا رقم مكون من 12 رقمًا (يحتوي على حرف واحد) يُستخدم للضمان الاجتماعي وخدمات التقاعد الحكومية. يجب أن يتلقى أي شخص يساهم في الضمان الاجتماعي الألماني الرقم ويجب أن يتم إدراجه في كشوف المرتبات ووثائق التأمين الصحي الخاصة بك.
يتم أيضًا تخصيص رقم تعريف ضريبي لجميع المقيمين الألمان (Steueridentifikationsnummer). هذا رقم مختلف يتكون من 11 رقمًا ويستخدم لأغراض حساب الضرائب.

بدء العمل في ألمانيا

تكون فترات الاختبار في ألمانيا بشكل عام ثلاثة أشهر ولكن يمكن أن تصل إلى ستة أشهر. خلال هذا الوقت ، ستكون فترة الإخطار لإنهاء عقد العمل أقصر.
يجب على صاحب العمل تسجيلك في التأمين الصحي العام ومزايا الضمان الاجتماعي الأخرى بمجرد بدء العمل. وهذا يشمل التسجيل في معاش الدولة الألماني والتأمين ضد حوادث العمل.
اعتمادًا على صاحب العمل الخاص بك ، قد تُعرض عليك أيضًا فرصة الاشتراك في معاش الشركة لزيادة معاشك التقاعدي الحكومي ، بالإضافة إلى مزايا أخرى أثناء العمل.
كيف أجد عملا في ألمانيا

موارد مفيدة

وكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit) - ابحث عن وظائف وفرص تدريب بالإضافة إلى معلومات حول العمل في ألمانيا
EURES - بوابة وظائف الاتحاد الأوروبي