القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أقدم فيزا بحت عن عمل في ألمانيا

كيف أقدم فيزا بحت عن عمل في ألمانيا

كيف أقدم فيزا بحت عن عمل في ألمانيا
كيف أقدم فيزا بحت عن عمل في ألمانيا


كيف أقدم فيزا بحت عن عمل في ألمانيا 

من يمكنه الحصول على وظيفة في ألمانيا؟ يمكن لمواطني أي بلد التقدم بطلب للحصول على وظيفة في ألمانيا ، لكن بعض المواطنين سيواجهون صعوبة أكثر من غيرهم في الحصول عليها. هذا له علاقة بأنظمة العمل الأجنبية الألمانية.


من يحتاج إلى تصريح عمل في ألمانيا؟

بشكل عام ، يحتاج مواطنو الدول من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية (الاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة) إلى تصريح عمل (وهو تصريح إقامة للعمل المربح) للسماح لهم بالعمل في ألمانيا. وبالتالي ، كما قد تفترض ، هناك فئتان من الباحثين عن عمل الأجانب في ألمانيا ، أولئك من المنطقة الاقتصادية الأوروبية وأولئك من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية:

  • مواطنو الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية
يتمتع مواطنو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) ، التي تشمل دول الاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ، بإمكانية الوصول غير المقيد إلى سوق العمل الألماني وسيتم التعامل معهم بنفس الطريقة التي يعامل بها أي مواطن ألماني عند التقدم للحصول على وظيفة في ألمانيا. إنهم لا يحتاجون إلى تصريح عمل أو إقامة ولا يتعين على أصحاب العمل أن يثبتوا لسلطات العمل الألمانية أن الوظيفة لا يمكن أن يشغلها مواطن ألماني.


  • مواطني الدول الثالثة
يحتاج الأجانب القادمون من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى تصريح إقامة لأغراض العمل (يُسمى أيضًا تصريح الإقامة للعمل المربح) بينما من أجل الحصول على هذا التصريح يجب على صاحب العمل عادةً إثبات عدم وجود مرشحين مناسبين للوظيفة بين المتقدمين من المنطقة الاقتصادية الأوروبية بلدان. ينطبق هذا على جميع المواطنين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، بغض النظر عما إذا كانوا بحاجة إلى تأشيرة لدخول ألمانيا أم لا.


ومع ذلك ، توجد استثناءات عندما لا يكون من الضروري إثبات عدم وجود مرشحين مناسبين من داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية. على سبيل المثال ، يمكن لمواطني الدول الثالثة الذين حصلوا على شهادتهم الجامعية في ألمانيا البقاء في البلاد لمدة 18 شهرًا أخرى أثناء البحث عن وظيفة. بمجرد العثور على وظيفة تتوافق مع مؤهلاتهم ، يمكنهم تحويل تصريح إقامتهم لأغراض الدراسة إلى تصريح إقامة للعمل بأجر. بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال بإمكان خريجي الجامعات الألمانية الأجانب الذين تركوا الوطن بعد الانتهاء من دراستهم العودة إلى ألمانيا للبحث عن عمل (انظر تأشيرة الباحث عن عمل أدناه).


وبالمثل ، يمكن للأجانب من البلدان الثالثة الذين أكملوا تدريبًا مهنيًا في ألمانيا تمديد تصريح إقامتهم لمدة 12 شهرًا أخرى للعثور على وظيفة تناسب مؤهلاتهم. خلال فترة الـ 12 شهرًا ، يمكنهم تولي أي وظيفة للمساعدة في تغطية تكاليف معيشتهم في ألمانيا حتى يجدوا عملًا تم تدريبهم عليه في الأصل.

استثناء آخر هو الأفراد ذوي المهارات العالية الذين لديهم عرض ملزم لأي وظيفة متخصصة يدفع لهم ما لا يقل عن 52000 يورو سنويًا (ينطبق على 2018). أيضًا ، هناك استثناء لبعض المهن المتخصصة حيث يوجد نقص مزمن في المرشحين المناسبين من داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية بشرط أن يكون المرشح قد حصل على راتب سنوي لا يقل عن 40،560 يورو. تشمل هذه الوظائف أطباء الطب وكذلك ما يسمى بمهن MINT (الرياضيات والمعلوماتية والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا / الهندسة). جميع المذكورين في هذه الفقرة مؤهلون للحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء (سند الإقامة المؤقت).

بالإضافة إلى ذلك ، أدرجت وكالة التوظيف الفيدرالية الوظائف ذات التدريب المهني في القائمة البيضاء حيث يوجد نقص متاح أيضًا للمتقدمين من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

تأشيرة الباحث عن عمل لألمانيا

يمكن لخريجي الجامعات من البلدان التي ليس لديها نظام تأشيرة دخول مع ألمانيا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة باحث عن عمل في أقرب قنصلية أو سفارة ألمانية. يتم إصدار هذه التأشيرة لمدة ستة أشهر. إلى جانب جواز السفر ساري المفعول ، تشمل المستندات الأخرى المطلوبة لإصدار التأشيرة شهادة جامعية وسيرة ذاتية وخطاب تحفيز ووثيقة تأمين سفر. يجب على المتقدمين أيضًا إثبات أنه يمكنهم إعالة أنفسهم ماليًا لمدة ستة أشهر حيث لن يُسمح لهم بالحصول على أي عمل في ألمانيا أثناء إقامتهم بتأشيرة باحث عن عمل.


أحدث المشاريع الهادفة إلى استقطاب العمالة الأجنبية الماهرة

في عام 2014 ، أطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الفيدرالية الألمانية مشروعًا بعنوان "وظيفة حياتي" يهدف إلى جذب الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 27 عامًا من دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية الأخرى للحضور إلى ألمانيا للتدريب المهني داخل الشركة. الهدف من هذا المشروع هو مساعدة الشباب من دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية التي تعاني من ارتفاع معدلات البطالة (مثل إسبانيا) في العثور على عمل في ألمانيا وبالتالي تأمين العمالة الماهرة للاقتصاد الألماني. هنا يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول هذا المشروع.

يتمتع مواطنو ألبانيا وكوسوفو والبوسنة ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا الآن بوصول تفضيلي إلى سوق العمل الألماني ودورات التدريب المهني. بدأ هذا المشروع المسمى "Arbeiten und Leben in Deutschland" في بداية عام 2016 وسيستمر حتى نهاية عام 2020. يمكن لمواطني هذه البلدان أيضًا التقدم لوظائف غير متخصصة لا تكون متاحة عادةً لمواطني دول العالم الثالث. يمكن العثور على مزيد من المعلومات في هذا الكتيب.

PuMa (Punktebasiertes Modellprojekt für ausländische Fachkräfte) هو مشروع نموذجي جديد تم إطلاقه في أكتوبر 2016 في ولاية بادن فورتمبيرغ الفيدرالية لتسهيل وصول العمالة الأجنبية الماهرة من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى سوق العمل الألماني . يتيح هذا المشروع للمواطنين من دول العالم الثالث الذين أتموا بنجاح تدريبًا مهنيًا معترفًا به في ألمانيا أن يشغلوا أي وظيفة تقريبًا في ألمانيا.


الاعتراف بالمؤهلات المهنية

من المحتمل جدًا أن المتقدمين للوظائف الأجنبية سيحتاجون في وقت ما إلى الحصول على مؤهلاتهم المهنية التي تم الحصول عليها خارج ألمانيا مقارنة بمثيلاتها الألمانية من أجل الاعتراف بهم في ألمانيا. أي أنه سيتم إصدار بيان المقارنة. بعض المهن في ألمانيا ، مثل الأخصائيين الطبيين أو المحامين ، مُنظمة والاعتراف بها ضروري. بالنسبة للعديد من الأشخاص الآخرين ، فهو ليس مطلوبًا ولكنه مفيد. يمكن توقع الاعتراف السلس بالشهادات المدرسية والجامعية إذا تم إصدارها في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو دولة موقعة على عملية بولونيا. على أي حال ، توقع دفع عدة مئات من اليورو مقابل هذه العملية. لمزيد من المعلومات تحقق من بوابة المعلومات للحكومة الألمانية للاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية وقاعدة بيانات أنابين.


العمل الحر في ألمانيا

إلى جانب العمل ، يمكن لمواطني الدول الثالثة تأسيس أعمالهم التجارية الخاصة في ألمانيا. تسعى المبادرة الجديدة إلى تجنيد أجانب ذوي عقلية تجارية من دول ثالثة لخلق وظائف جديدة ومبتكرة في ألمانيا. ومع ذلك ، سيحتاجون إلى إثبات أن هناك طلبًا على منتجاتهم أو خدماتهم في السوق الألمانية ، وأن أعمالهم ستفيد الاقتصاد الألماني وأنهم قد حصلوا على تمويل لمشروعهم إما من خلال رأس مالهم الخاص أو تمت الموافقة عليه مسبقًا قرض مصرفي. المرشحون الناجحون مؤهلون للحصول على تصريح إقامة للعمل الحر. وبالمثل ، يمكن لأصحاب الأعمال الحرة الأجانب الموهوبين التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للعمل لحسابهم الخاص. من المفترض أن يساعدك هذا الموقع في الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بإنشاء مشروعك التجاري الخاص في ألمانيا.