القائمة الرئيسية

الصفحات

ألمانيا تقدم مايقارب 1.5 مليون وظيفة: دليلك المتكامل للفوز باحداها

ألمانيا تقدم مايقارب مليون وظيفة: دليلك المتكامل للفوز باحداها



ألمانيا تقدم مايقارب 1.5 مليون وظيفة: دليلك المتكامل للفوز باحداها

ألمانيا تقدم مايقارب 1.5 مليون وظيفة: دليلك المتكامل للفوز باحداها


ألمانيا تقدم مايقارب 1.5 مليون وظيفة: دليلك المتكامل للفوز باحداها:

العمل في ألمانيا: دليل للباحثين عن عمل من الأجانب:إذا كنت تبحث عن معلومات حول كيفية العثور على عمل في ألمانيا ، فقد أتيت إلى المكان المناسب وفي الوقت المناسب. يبلغ عدد القوى العاملة في ألمانيا 45 مليونًا ، بما في ذلك 3.3 مليون موظف أجنبي ، وبوجود 1.2 مليون وظيفة شاغرة ، يعد أكبر سوق عمل في أوروبا وواحد من أكثر الأسواق انفتاحًا للباحثين عن عمل من الأجانب. للحفاظ على نمو الاقتصاد الألماني ، تحتاج البلاد إلى متخصصين أجانب في بعض المهن. بالإضافة إلى ذلك ، وبسبب شيخوخة السكان وتقاعد جيل "طفرة المواليد" ، توظف ألمانيا الآلاف من المتخصصين في الرعاية الصحية وغيرهم من الموظفين المهرة من دول أجنبية. بالنسبة للأجانب الحاصلين على مؤهلات محددة عند الطلب ، فإن العثور على وظيفة جيدة الأجر في ألمانيا أصبح الآن أكثر واقعية من أي وقت مضى.


الاقتصاد والتوظيف الألماني

ألمانيا هي أكبر اقتصاد أوروبي ورابع أكبر اقتصاد في العالم ، حيث تمثل 5.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. يعتمد نمو الاقتصاد الألماني المدفوع بالتكنولوجيا إلى حد كبير على الصادرات حيث تعد ألمانيا ثالث أكبر مصدر في العالم ، ولديها أكبر فائض تجاري في العالم. يبلغ إجمالي القوى العاملة الألمانية حوالي 45 مليون بينما معدل البطالة منخفض للغاية عند 4.2٪. لا توجد بطالة عمليا في المدن الألمانية الكبيرة. المناطق الوحيدة التي تعاني من البطالة هي المناطق الريفية ، وخاصة في الشمال الشرقي. وبالتالي ، ليس من المستغرب أن تكون ألمانيا أيضًا واحدة من أكبر مستوردي القوى العاملة الأجنبية في العالم حيث يعمل 3.3 مليون أجنبي بالفعل في ألمانيا.


سوق العمل الألماني للأجانب

يوجد في سوق العمل الألماني حاليًا 1.2 مليون وظيفة شاغرة. هذا وحده يوفر فرص عمل هائلة للأجانب. ومع ذلك ، نظرًا للحجم الكبير والنمو المستقر والتغييرات الهيكلية في الاقتصاد الألماني ، يتم إنشاء مئات الآلاف من الوظائف الجديدة كل عام. يفتقر سوق العمل الألماني إلى المهنيين المهرة في العديد من المجالات المهمة ، ويرحب أرباب العمل والحكومة الألمانية بالأجانب لسد هذه الفجوة. علاوة على ذلك ، تشتهر ألمانيا بشيخوخة سكانها. تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2025 سيتقاعد أكثر من أربعة ملايين ألماني. سيخلق هذا المزيد من الفرص للأجانب الراغبين في العيش والعمل في ألمانيا.


ظروف العمل في ألمانيا

يوفر قانون العمل الألماني (وهو في الواقع مجموعة من قوانين العمل) مستوى عالٍ من الحماية لجميع الموظفين. مع أسبوع عمل من خمسة أيام ، يتم تحديد الحد الأقصى لساعات العمل بـ 40 ساعة في الأسبوع بينما يعمل معظم الموظفين 38.5 ساعة في الأسبوع. يحق لجميع الموظفين ما لا يقل عن 18 يومًا إجازة في السنة. ومع ذلك ، فإن معظم أرباب العمل يقدمون لموظفيهم 25-30 يومًا إجازة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك تسع عطلات رسمية في ألمانيا ، وستة عطلات إقليمية يتم الاحتفال بها في ولايات اتحادية مختلفة. الحد الأدنى للأجور في ألمانيا هو 8.84 يورو في الساعة ، أي 1498 يورو شهريًا.


ضريبة الدخل الشخصية

ألمانيا لديها نظام ضريبي معقد نسبيًا. يبدأ معدل ضريبة الدخل الشخصي من الصفر ويرتفع تدريجياً إلى حد أقصى يبلغ 45٪ للأفراد ذوي الدخل المرتفع (يكسبون أكثر من 260 ألف يورو سنويًا). بالإضافة إلى ذلك ، هناك رسوم تضامنية بنسبة 5.5٪ (يدفع الأفراد ذوو الدخل المنخفض أقل أو يتم استبعادهم تمامًا) و 8-9٪ ضريبة الكنيسة لأعضاء الكنيسة المسجلين والتي يتم فرضها بالإضافة إلى ضريبة الدخل. تُخصم مساهمات الضمان الاجتماعي (البالغة 22٪ تقريبًا من الدخل حتى الوصول إلى حد أقصى معين) من الدخل الشخصي قبل حساب ضريبة الدخل. يتم تقديم إعفاءات ضريبية سخية للعائلات التي لديها أطفال.

الوظائف الشاغرة في الاقتصاد الألماني

في سوق العمل الألماني ، هناك طلب مرتفع باستمرار على الأشخاص ذوي المهارات الخاصة. يشمل هؤلاء الأفراد ذوي المهارات العالية الحاصلين على تعليم جامعي مثل الأطباء والمهندسين والمدرسين وعلماء الطبيعة وعلماء الرياضيات ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى المتخصصين المؤهلين الحاصلين على تعليم مهني مثل الممرضات ومقدمي الرعاية والتجار المهرة من مختلف المهن. علاوة على ذلك ، سيتقاعد ملايين الألمان خلال السنوات القادمة مما سيخلق طلبًا أيضًا في المناطق التي لا يوجد فيها نقص حتى الآن. يعتقد العديد من الخبراء أنه لا يمكن سد هذه الفجوات إلا بالمهنيين الأجانب الذين يتم إغرائهم للعمل في ألمانيا.


ما هي المهن الأكثر احتياجًا في ألمانيا؟

  • الرعاىة الصحية

يعد نقص المتخصصين في الرعاية الصحية ، وخاصة الأطباء والممرضات ، مشكلة مزمنة في قطاع الصحة الألماني. تشير التقديرات إلى أن نظام الرعاية الصحية الألماني يحتاج حاليًا إلى حوالي 5000 طبيب لسد الفجوة. يبلغ الراتب الأولي لخريج الطب في ألمانيا ما يقرب من 50000 يورو سنويًا ، وهو أعلى راتب بين جميع خريجي الجامعات. الطبيب الذي أكمل تدريبًا طبيًا في أي بلد (أيضًا خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية) يعادل التدريب الطبي في ألمانيا مؤهل للحصول على ترخيص طبي في ألمانيا.


والأسوأ من ذلك بالنسبة لألمانيا ، تشير التقديرات إلى أن هناك حاجة إلى 150.000 ممرض إضافي ، والذين يعانون من نقص بالفعل ، خلال السنوات العشر القادمة في المستشفيات ودور رعاية المسنين الألمانية. على الرغم من أنه قد لا يتم الاعتراف بمؤهلات جميع الممرضات والعاملين في مجال الرعاية الصحية على الفور في ألمانيا ، إلا أن وكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit) تشجع الأجانب على إكمال دورات التدريب المهني في ألمانيا ليصبحوا مؤهلين للحصول على وظائف في صناعة الرعاية الصحية الألمانية.


المهن التكنولوجية
ألمانيا هي إحدى الدول الرائدة في العالم في مجال التكنولوجيا والابتكار. صناعة التصدير المكثفة لديها طلب متزايد على المهنيين ذوي المهارات العالية في بعض المجالات التقنية. وتشمل هذه بشكل أساسي المتخصصين في مجالات السيارات والهندسة الميكانيكية والكهربائية وكذلك المتخصصين في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (مثل المبرمجين). بالإضافة إلى هذه المهن التي تسعى إليها الصناعة ، تبحث العديد من معاهد البحوث التكنولوجية عن ما يسمى بخريجي STEM (STEM هي اختصار للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تُعرف أيضًا باسم مهن MINT في ألمانيا). وهم لا يشملون فقط المهندسين المذكورين أعلاه والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات ولكن أيضًا علماء الرياضيات والمتخصصين في مختلف مجالات العلوم مثل التكنولوجيا الحيوية أو تكنولوجيا النانو.
يتراوح الراتب المبدئي لخريج الهندسة الميكانيكية أو الكهربائية أو خريج STEM بشكل عام بين 36000 - 45000 يورو سنويًا ، وليس من غير المألوف بالنسبة للأشخاص الذين لديهم 15 عامًا من الخبرة في هذا المجال أن يكسبوا 70.000 يورو سنويًا