القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي طرق البحت عن عمل في ألمانيا

ماهي طرق البحت في ألمانيا










ماهي طرق البحت في ألمانيا

البحث عن عمل في ألمانيا: سواء كنت في ألمانيا أم لا ، هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها لبدء البحث عن وظيفة. بالنسبة للمناصب التنفيذية أو المتخصصة ، يمكنك استئجار شركة بحث تنفيذية دولية ذات سمعة طيبة أو وكالة توظيف محلية (Personalagentur). ولكن ، أثناء انتظار صائدي الكفاءات للاتصال بك لتقديم عروض العمل الخاصة بهم ، يمكنك استكشاف الفرص الحالية بنفسك ، خاصة إذا لم تكن ضمن شريحة مكونة من ستة أرقام. الخيار الأسهل هو التحقق من مواقع العمل الألمانية. يجب أن تكون نقطتك المرجعية الأولى هي تلك التي تديرها الوكالات الحكومية ولكن هناك أيضًا العديد من النقاط الأخرى ، ومعظمها بوابات وظائف مملوكة للقطاع الخاص تستحق المحاولة. إليك قائمة شاملة لتبدأ بها:


وكالات التوظيف العامة


  1. Jobbörse der Bundesagentur für Arbeit (مجلس الوظائف بوكالة التوظيف الفيدرالية) - لن تجد فقط الآلاف من عروض العمل ولكن أيضًا نصائح من أكثر الأشخاص كفاءة في الصناعة عندما يتعلق الأمر بمساعدة الأجانب في العثور على عمل في ألمانيا. يمكن للمستخدمين المسجلين إعداد ملفهم الشخصي بحيث يمكن الاتصال بهم من قبل أصحاب العمل المحتملين.
  2. EURES (خدمات التوظيف الأوروبية) هو مشروع تابع للمفوضية الأوروبية ، يُطلق عليه أيضًا البوابة الأوروبية للتنقل الوظيفي. يمكّنك من البحث عن الوظائف الشاغرة في جميع الدول الأعضاء فيها. لتضييق نطاق البحث ، حدد ألمانيا في الجزء العلوي من الشريط الجانبي الأيسر.
  3. Job Listings of the Portal – Make It in Germany قوائم الوظائف على البوابة - اصنعها في ألمانيا. هذا مشروع مشترك بين وزارة الاقتصاد الفيدرالية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية الفيدرالية ووكالة التوظيف الفيدرالية ، وهو مصمم لمساعدة الأجانب الباحثين عن وظائف في ألمانيا على الإجابة على جميع أسئلتهم. تعد بوابة الويب هذه مكونًا رئيسيًا للحملة التي تهدف إلى جذب المهنيين المهرة من الخارج لسد الفجوات في سوق العمل الألماني.
  4. Jobbörse des Deutschen Pflegeverbands (مجلس الوظائف التابع لجمعية مقدمي الرعاية الألمانية). هذه بوابة لوظائف التمريض ، خاصة في رعاية المسنين المصابين بأمراض مزمنة ، وهي من أصعب الوظائف في ألمانيا.
  5. EURAXESS (باحثون متحركون) هو مشروع تدعمه المفوضية الأوروبية ووزارة التعليم والبحث الفيدرالية لتعزيز تبادل العلماء الأوروبيين بين الدول الأعضاء الثلاثين. يتم تشجيع الجامعات ومعاهد البحث على نشر الوظائف الشاغرة على الشبكة لإتاحتها للباحثين من البلدان الأخرى. يمكن للباحثين أيضًا نشر سيرهم الذاتية على شبكة Euraxess.


بوابات العمل المستقلة

الخيارات الأكثر وضوحًا لأي باحث عن عمل أجنبي يبحث عن عمل في ألمانيا تشمل JobPilot و JobStairs و Monster و JobWare و Staufenbiel و The Local و Stepstone Germany و إنديد Germany ولكن هناك أيضًا بوابات عمل متخصصة في منطقة جغرافية معينة أو نوع من المهن التي يجب عليك التحقق منها مثل:
  1. TopLanguageJobs - وظائف تتحدث الإنجليزية في ألمانيا
  2. JOBSinMUNICH - البحث عن عمل محلي في ميونيخ للمهنيين الأجانب الناطقين باللغة الإنجليزية حيث يمكنك العثور على روابط لبوابات العمل المحلية المماثلة الأخرى مثل JobsinBerlin أو JobsinHamburg ، إلخ.
  3. Medi Jobs ميدي وظائف - المهن الطبية (الأطباء والممرضات والمساعدين الطبيين)
  4. Absolventa - وظائف لطلاب الجامعات والخريجين الجدد
  5. Academics  الأكاديميون - وظائف في البحث والتعليم العالي
  6. Praktikum - تدريب الطلاب
(لمزيد من الموارد ، اكتب "Jobbörse" أو "jobs in Germany" في Google.)



الطريقة الأكثر وضوحًا للبحث عن وظيفة هي التحقق من المواقع الإلكترونية للشركات الألمانية في مجال عملك. يحتوي معظمهم على صفحة تسمى "Jobs & Karriere" أو "Offene Stellen" حيث يمكنك العثور على وظائف شاغرة لا يمكن رؤيتها غالبًا في مجمعات البحث عن الوظائف. لكن ، لا تركز حصريًا على أكبر أرباب العمل. هناك الآلاف من الشركات الصغيرة والمتوسطة في ألمانيا تبحث عن توظيف أشخاص من الخارج. يمكنك أيضًا محاولة إرسال طلبات المضاربة إليهم (Initiativbewerbung) ، وهو أمر مقبول تمامًا في ألمانيا. ومع ذلك ، يمكن أن يكون هذا مضيعة للوقت.


كيفية التقدم لوظيفة في ألمانيا

عند التقدم لوظيفة في ألمانيا ، ستحتاج على الأرجح إلى تقديم أكثر من مجرد سيرتك الذاتية ورسائل مرجعية من أصحاب العمل السابقين. لا يزال من الشائع في ألمانيا إرسال طلبات العمل بالبريد كمجلد (Bewerbungsmappe) يحتوي على:
  • رسالة تحفيزية
  • السيرة الذاتية
  • رسائل مرجعية
  • نسخة من شهادة ترك المدرسة
  • نسخة من الشهادة الجامعية
  • عينات من العمل
  • صورة بحجم جواز السفر
في وقت لاحق ، قد يطلب منك بعض أرباب العمل أيضًا تقديم نسخة من السجل الجنائي ، لكنها في العادة لا تكون جزءًا من ملف التطبيق. على الرغم من أن جميع هذه المراسلات تتم عادةً عن طريق البريد ، إلا أن العديد من أصحاب العمل يطلبون الآن هذه المستندات فقط بتنسيق إلكتروني قابل للطباعة مثل PDF. وغني عن القول أنه يجب أن تكون مستنداتك مؤلفة (وترجمتها عند الاقتضاء) إلى الألمانية أو الإنجليزية (إذا كنت تتقدم لوظيفة تتحدث الإنجليزية). إذا كانت خطاباتك المرجعية باللغة الإنجليزية ، فليس من الضروري عادةً أن تتم ترجمتها إلى اللغة الألمانية.


سيوفر لك البحث السريع على الإنترنت الكثير من الأمثلة والإرشادات حول كيفية كتابة رسالة تحفيزية وسيرة ذاتية جذابة واحترافية. ما عليك سوى كتابة "Bewerbung" أو "Bewerbungsschreiben" أو "Lebenslauf Muster" أو "Bewerbung Vorlagen kostenlos" في Google.


  • يمكّنك Europass من إنشاء خطاب تغطية احترافي وسيرة ذاتية عبر الإنترنت باللغة الألمانية أو الإنجليزية أو أي لغة أوروبية أخرى. لا يتم تخزين المستندات على الخادم ، لذلك تحتاج إلى تنزيلها قبل مغادرة المحرر.

  • يسمح لك KarriereBibel بتنزيل عينات مجانية من خطابات الغلاف والسير الذاتية بصيغة Word سهلة الاستخدام في المنزل.

  • تقدم Bewerbung مولدًا مجانيًا يمكّنك من كتابة خطاب التحفيز والسيرة الذاتية عبر الإنترنت. سيتم إرسالها إلى بريدك الإلكتروني. ستجد أيضًا الكثير من النصائح المفيدة حول كتابة سيرة ذاتية مثالية وإعدادك لمقابلة عمل.

كيف تتصرف في مقابلة عمل في ألمانيا

لقد أتى كل عملك الشاق ثماره وقد تمت دعوتك إلى مقابلة عمل. لا توجد نصيحة عامة حول كيفية التصرف في مقابلة عمل في ألمانيا تضمن لك النجاح لأن كل حالة مختلفة ويعتمد الكثير على الشركة والشخص الذي سيجري مقابلة معك. لكن بشكل عام ، عندما تكون في ألمانيا اتبع هذه النصائح لإجراء مقابلة ناجحة:


  1. كن دقيقا ومهذبا ولكن لا تكن مملا
  2. ارتدي ملابس مناسبة (من الأفضل إبقاء ساعة رولكس الخاصة بك تحت الأكمام)
  3. ابق على اتصال بالعين مع المحاور الخاص بك
  4. استمع إلى المحاور الخاص بك بعناية
  5. لا تتصرف عاطفيا ولكن لا تكن غير مستجيب
  6. الامتناع عن انتقاد أي شخص (خاصة رئيسك السابق أو زملائك)
  7. أكد (واعتماداً على الموقف ، بالغ) على إنجازاتك السابقة
  8. تعلم شيئا عن الشركة واظهره
  9. أحضر قائمة بالأسئلة لطرحها
  10. أحضر نسخًا متعددة من سيرتك الذاتية وخطاب التقديم
  11. تدوين الملاحظات (أو على الأقل التظاهر بأخذها)
  12. بحق الله ضع جهازك المحمول في الوضع الصامت
  13. بالنسبة إلى مقابلة Skype أو الهاتف ، لا تدع أي شخص يزعجك وتأكد من أنك تبدو طبيعيًا كما لو كنت جالسًا في غرفة اجتماعات الشركة.

نأمل أن تكون قد وجدت هذا الدليل مفيدًا وأن تجد عملاً في ألمانيا قريبًا.