القائمة الرئيسية

الصفحات

مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021

 مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021

مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021
مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021


مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021

و تجدر الاشارة الي أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تنتمي إلى وزارة الاقتصاد والمالية وتديرها مديرية عامة مهيكلة في إطار شبكة ممتدة عبر مجموع التراب المغربي المغربي. و تتألف إدارة الجمارك وظيفيا من مديريات مركزية (أربع مديريات وقسم ملحق مباشرة بالإدارة العامة) وجغرافيا من تسع مديريات جهوية علي امتداد المملكة المغربية.

المهام

المعروف علي  إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بجباية الرسوم والمكوس الجمركية، بالاضافة الي تحصيل الرسوم الضريبية والعينية، و مكافحة التجارة غير المشروعة ومراقبة السلع والأشخاص على الحدود. وكما قد تولت إدارة الجمارك مهاما جديدة ذات رهانات و مقاربات قوية اقتصادية وأمنية.

الجمارك: إدارة جبائية 

 ان ادارة الجمارك تشكل مداخيلها موردا أساسيا لميزانية الدولة، حيث تقوم بجمع حصة من الظرائب كبيرة وتصل  المداخيل الجبائية لميزانية الدولة الي (ما يقرب من 40٪ سنويا).

الجمارك: إدارة ذات توجه اقتصادي

 و تلعب إدارة الجمارك دوراأساسيا في تنمية المبادلات التجارية وكذا في ملازمة الشركات وتقوية تنافسيتهم الداخلية  و الخارجية من خلال مختلف التدابير المتعددة التي تتخذها في هذا الإطار . كما تساهم ادارة الجمارك في خلق بيئة ذات جاذبية للاستثمار وتنمية الأعمال التجارية وذلك بمكافحة كل أشكال الغش التجاري وتكييف مساطرها باستمرارمع حاجيات الشركات وتسهيل التجارة داخل التراب الوطني.

 الجمارك: إسهام في حماية المواطنين والبيئة والتراث الوطني

  •  حماية المواطنين 

تساهم الجمارك بشكل أساسي و فعال في تعبئة السلطات العمومية للحفاظ على الأخلاقيات والأمن والنظام العام وصحة المواطنين داخل الوطن. كما تساعد على حماية المواطنين المغاربة بالسهر على احترام القوانين المطبقة على الاستيراد خاصة و التصدير  وذلك بمراقبة المعايير التقنية والتدابير الصحية البيطرية والنباتية المتعارف عليها، وكذا حماية الملكية الفكرية للاشخاص و الشركات.

 و يتمثل تدخلها في هذا المجال أيضا في مكافحة الغش والحد من التجارة الغير المشروعة للسلع والتي من شأنها تهديد الصحة العمومية للأشخاص والأمن العام (المخدرات، السلع المزيفة، الأسلحة والمتفجرات، بالاضافة الي المنتجات الخطيرة والتي لا تستجيب للمعايير الصحية والتقنية المطلوبة، إلخ.).

  •  حماية البيئة

 في إطار مهام الحماية المسندة الي ادارة الجمارك، بحيت تساهم الجمارك في الحفاظ على البيئة، و يشارك رجال الجمارك على الحدود في مراقبة مرور المواد المضرة بالبيئة (النفايات السامة ، المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، المواد الملوثة، إلخ.) وبالاضافة الي مكافحة التجارة الغير المشروعة للحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض. 

  • حماية التراث الوطني

 و تساهم الجمارك في حماية التراث الوطني (التراث الثقافي و الفني و الأثري و الخ....) و الحفاظ عليه و علي الترات الوطني. وكما تتعاون مع القطاعات الحكومية المختصة في مكافحة التصدير الغير المشروع للأعمال الفنية و المقتنيات و التحف أو الممتلكات الثقافية و العديد من الأمور الوطنية.

 الجمارك: إدارة في خدمة أمن الوطن

 في سياق تزايد مخاطر الجريمة الدولية، تقوم الجمارك المغربية، بحكم موقعها علي التراب الوطني  ومجال تدخلها، و دالك بتقوية يقظتها خاصة على الحدود، كما أنها مطالبة بضمان تدفق المبادلات التجارية داخل و خارج التراب الوطني .يكمن تحدي الجمارك  المغربية في التوفيق بين تأمين السلسلة اللوجيستيكية الدولية وتسهيل التجارة المشروعة داخل المغرب. و كان هذا داعيا لإسناد الجمارك المغربية العديد من  المسؤوليات جديدة و هي كالتالي : 

  1. -مكافحة تبيض الأموال. 
  2. -مكافحة التقليد.

 و هما مصدرين أساسيين للجريمة الدولية.

مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021

و تنظم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة يوم 14 مارس 2021 بالمدن التالية: 

  1. طنجة
  2.  وجدة
  3.  الرباط
  4.  الدار البيضاء
  5.  مراكش
  6.  فاس
  7.  أكادير

 (وان اقتضى الحال و الضرورة بمدن أخرى) مباراة للتوظيف في درجة حارس الجمارك من الدرجة الثالثة (السلم 6)، وتجدر الاشارة أنه يحدد عدد المناصب في 220 منصبا، وذلك من أجل تعزيز الموارد البشرية العاملة بمصالح الفيالق الجمركية المغربية، والتي تضطلع بالعديد من المهام منها الحراسة والمراقبة ومحاربة الغش التجاري وتهريب البضائع والمخدرات الخ.

 كما ستخصص نسبة 25 %من هذه المناصب لفائدة مرشحي قدماء المقاومين وقدماء المحاربين وقدماء العسكريين و مكفولي الأمة .

 شروط المشاركة:

و تفتح هاته المباراة في وجه المترشحين المتوفرين على:

  1.  الجنسية المغربية
  2. ؛ 18 سنة على الأقل و25 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية. ويمكن تمديد حد السن المذكور لمدة تعادل مدة الخدمات المدنية أو العسكرية السابقة الصحيحة أو الممكن تصحيحها لأجل التقاعد من غير أن يتجاوز 30 سنة.
  3.  شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب التالية: 
  4. العلوم الفيزيائية
  5. ، العلوم الرياضية،
  6.  العلوم الاقتصادية،
  7.  التدبير المحاسباتي،
  8.  العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية،
  9.  العلوم والتكنولوجيات الكهربائية؛

و كما يجب أن تتوفر في المترشحين للتوظيف في إطار حارس الجمارك من الدرجة الثالثة الشروط الخاصة التالية:

  •  أن لا يكونو مصابين بأي مرض أو عاهة تساهم في أن تضعف قدرتهم البدنية أو تعرقل عمل عضو من أعضائهم الجسدية أثناء مزاولة نشاط عملي بالليل أو النهار، وخاصة التمدد الوريدي في السيقان، أوالإصابات المزمنة في الجهاز العصبي والخلل والمرض العقلي أو النفسي، بالاضافة الي  جميع الإصابات في الحلق والحنجرة التي قد تعرقل خروج الصوت أو العجز الكلي أو الجزئي عن النطق كما تعتبر التمتمة كذلك مانعا من موانع القبول في هذا المنصب؛
  •  القدرة على سماع الهمس على بعد خمسين سنتمترا بمعني غياب أي مشكل في الصوت، بالاضافة الي سماع صوت عال على بعد 5 أمتار ويعتبر بمثابة عدم القدرة البدنية كل اضطراب في السمع أو كل إصابة في الأذن تؤدي إلى الصمم في أذن واحدة أو في الأذنين معا؛ 
  • قياس حدة بصر تبلغ نسبتها 15/10 على الأقل، و دالك من غير استعمال نظارات أو عدسات أو أية وسيلة يمكنها رفع القوة البصرية للمترشح؛
  • الطول  1.70 متر على الأقل من الطول فيما يخص الذكور و1.65 متر بالنسبة للإناث من غير انتعال أحذية و لا أي شئ. كما يجب الإدلاء بشهادة طبية يحدد فيها حدة البصر والطول يتم تحميلها لاحقا عن طريق البرمجة المعلوماتية في الموقع الرسمي. 

و تجدر الاشارة الي أنه تقوم الإدارة قبل إعلان النتائج النهائية بجميع الإجراءات للتأكد من توفر المترشحين على هذه المؤهلات المدكورة في الأعلي .

 ملف الترشيح:

 تسجل طلبات الترشيح  من قبل المترشحين وجوبا على البرمجية المعلوماتية المعدة لهذا الغرض عبر الموقع الالكتروني الخاص  لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة:


  رابط الموقع الرسمي       http://www.douane.gov.ma

 و مع تحميل الوثائق المرقمنة المعززة لهذا الطلب بصيغة «PDF»، وهي كالتالي:

  •  الوثيقة المرقمنة رقم 1: نسخة من بطاقة التعريف الوطنية +  شهادة تثبت صفة المترشح أنه من مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم، بالنسبة للمرشحين المتوفرين على إحدى هذه الصفات المدكورة؛
  •  الوثيقة المرقمنة رقم 2: نسخة من شهادة الباكالوريا في احدى الشعب المذكورة اعلاه + شهادة للمعادلة بالنسبة للشهادات الأجنبية.
  •  الوثيقة المرقمنة رقم 3: شهادة طبية تتضمن وجوبا تاريخ التحرير فيها، اسم الطبيب وخاتمه، وقياس الطول وحدة بصرالخاص  بالمترشح. وذلك  في أجل أقصاه 19 فبراير 2021 كما سيتم تحديد مركز المباراة وفق محل إقامة كل مترشح.
مراكز المبارة 
مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021
مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021

مواد المباراة: وتشتمل المباراة على اختبار كتابي واحد وأيضا اختبار شفوي و تحدد مددها ومعاملاتها كما يلي في الجدول أسفله:

مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021
مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021

يمكن أن تطرح في إطار الاختبار الكتابي مواضيع اختيارية بالنظر لحاجيات الإدارة من التخصصات والكفاءات المطلوبة من طرف الادارة، مع الأخذ بعين الاعتبار المستوى العلمي المطلوب لولوج الدرجة المعنية وكذا متطلبات ممارسة المهام المطلوبة والوظائف المرتبطة بها.
 تحرر الاختبارات الكتابية باللغة العربية أو الفرنسية حسب طبيعة المواضيع المطروحة. و يتأهل لاجتياز الاختبار الشفوي المترشحون الحاصلون على نقطة عددية لا تقل عن 12 على 20 في الاختبار الكتابي و الله و لي التوفيق. 
مباراة الجمارك 2021: توظيف 220 حارس الجمارك. آخر أجل هو 19 فبراير 2021

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق